تاثير التسويق التابع على ولاء العميل

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد الألسن العالي للسياحة والفنادق

2 کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

يعتبر ولاء العميل قضية حيوية لنجاح واستدامة العمل فى قطاع السياحة، حيث أصبح مفهوم التسويق التابع عبر الإنترنت ملحوظًا بين مستخدمى الإنترنت في السنوات الماضية. لذلک فإن هذا البحث يشيرالى ولاء العميل نحو مواقع التسويق السياحى التابع (booking.com). استنادًا إلى دراسات سابقة ، يطبق هذا البحث ستة عوامل (مقارنة الأسعار ،  WOM التسويق الشفهى  في الشبکات الاجتماعية ، الترويج للموقع، جودة المحتوى والتصميم الخاص بالموقع، والخصوصية ، والثقة) کخدمات جوهرية وتکميلية تؤثر على منظور العميل في الولاء. يهدف هذا البحث إلى معرفة العوامل التي يمکن أن تؤثر على ولاء العملاء في مجال السياحة في مواقع التسويق التابع. في هذا البحث ، يتم إرسال استبيانات المستخدمين عن موقع (booking.com) لجمع البيانات الکمية. يتم استخدام التحليل الإحصائي للتحقق من الفرضيات السبعة لتحليل البيانات التي تم جمعها. وأظهرت النتائج إلى ستةعوامل في کل من الخدمات الأساسية والتکميلية التي تدعم وجهة نظر العميل تجاه الولاء. بعد تحليل نتائج العملاء ، الذين يستخدمون booking.com ، يکتشف البحث أن عامل الخصوصية والأمان اهم العوامل المؤثرة على ولاء العملاء تجاه موقع التسويق التابع. وأخيرا، يقدم البحث مجموعة من الاقتراحات للقائمين على العمل فى موقع booking.com لتحسين مستوى الاداء والمساهمة فى زيادة ولاء العملاء.

الكلمات الرئيسية