ممارسات الإبتکار السياحي في صناعة السياحة: دراسة حالة مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أهمية الإبتکار السياحي في المقاصد السياحية وأنواعه المختلفة، والتي تشمل ابتکار المنتجات، وابتکار العمليات، والإبتکار التنظيمي، والإبتکار التسويقي، والإبتکار التکنولوجي، والإبتکار الأخضر، والإبتکار الإجتماعي. يرکز البحث على حالة مصر وإلى أي مدى يتبنى المقصد السياحي المصري ممارسات الإبتکار السياحي ؟. لتحقيق هدف الدراسة اعتمد البحث على المنهج الکيفي (دراسة الحالة). تم استعراض ممارسات الإبتکار السياحي في المقصد السياحي المصري من خلال وصف وتحليل الممارسات المبتکرة في صناعة السياحة المصرية من خلال مراجعة التقارير والدراسات التي تناولت تلک الممارسات في مصر. أظهرت النتائج أن هناک العديد من الممارسات المبتکرة التي تشمل جميع جوانب الإبتکار السياحي التي يمکن أن تسهم في دعم القدرة التنافسية لمصر کمقصد سياحي. توصلت الدراسة أيضاً إلي ضعف ممارسات القطاع الخاص في مجالات الإبتکار السياحي عدا الإبتکار السياحي الأخضر التي ظهرت ممارساته فيه بوضوح. أوصت الدراسة بضرورة إقامة شراکات بين القطاع الخاص والقطاع الحکومي للتعاون في تنفيذ ممارسات الإبتکار السياحي.

الكلمات الرئيسية