أثر إدارة علاقات العملاء الإلکترونية علي دعم الأداء التسويقي: الدور الوسيط للکفاءة والإبداع والاستجابة المتميزة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

      العملاء هم المحرک الرئيسي لنجاح المنظمات وبقائها. وقد ساهم الإنترنت وتطبيقات الهواتف المحمولة فى إحداث تغيراً کبيراً فى سلوک العملاء، ووفر فرصاً متعددة لبيئة منظمات الأعمال السياحية للتحول من إدارة علاقات العملاء  CRM إلى تطبيق إدارة علاقات العملاء الإلکترونية E-CRM، والتي أصبحت بمثابة أداة اتصال واسعة الانتشار ومنصة قوية لبناء العلاقات. اکتسبت إدارة علاقات العملاء الإلکترونية أهمية کبيرة، نظراً لدورها في دعم الأداء التسويقي والقدرات التنافسية للشرکات. وتهدف الدراسة إلي استکشاف أثر إدارة علاقات العملاء الإلکترونية علي الأداء التسويقي لشرکات السياحة، في ظل وجود الکفاءة، والإبداع، والاستجابة المتميزة کمتغيرات وسيطة. تم توزيع 420 استمارة استقصاء علي عينة عشوائية من العاملين في شرکات السياحة فئة "أ"، وتم الاعتماد علي تحليل 361 استمارة صالحة باستخدام SPSS V.25 و AMOS V.21. وقد توصلت النتائج إلي أن الکفاءة، والإبداع، والاستجابة المتميزة لهم دوراً وسيطاً کلياً في العلاقة بين إدارة علاقات العملاء الإلکترونية والأداء التسويقي لشرکات السياحة.

الكلمات الرئيسية