تحسين جودة الخدمات بمطار برج العرب وفقاً لمتطلبات سکاى تراکس

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

 تهدف هذه الدراسة إلى تقييم  مستوى الخدمات المقدمة بمطار برج العرب الدولى وفقاً لمتطلبات سکاى تراکس من خلال قائمة إستقصاء يتم من خلالها معرفة أرائهم حول طبيعة الخدمة المقدمة لهم، وتحديد متطلباتهم، ومحاولة مساعدة إدارة المطار فى التوصل إلى تفهم أکثر لإحتياجات المسافرين والسعى لإرضائهم  من خلال معرفة عيوب الخدمة المقدمة لهم، للحصول على مستويات عالية من الرضا للمسافرين، وقد تم اتباع المنهج  الوصفى التحليلى القائم على إستطلاع الرأى والذى يعتمد على دراسة ووصف هذه الظاهرة بدقة کما توجد فى الواقع، کما تم الإستعانة بالمنهج الکمى لدراسة وتحليل البيانات حيث تم إستخدام المعدلات والنسب المئوية والإختبارات الإحصائية کأداة من أدوات التحليل، هذا وقد تم جمع البيانات الأولية اللازمة لمعالجة الجوانب التحليلية للدراسة من خلال تصميم إستمارة إستقصاء تحتوى على نفس المعايير والبنود التى تعتمد  عليها مؤسسة سکاى تراکس فى تقييم مستوى الخدمة بالمطارات  کأداة من أدوات الدراسة وهى تحتوى على إحدى عشر محور متعلق بالخدمات، وقد تم توزيع الإستمارة على المسافرين، وتم إستخدام مجموعة من المقايييس الإحصائية وأظهرت النتائج عدم رضا المسافرين عن الخدمات المقدمة بمطار برج العرب بشکل عام، وقد تم أيضاً عقد  مجموعة من المقابلات الشخصية کأداة من أدوات الدراسة مع مجموعة المسؤلين والقائمين على الخدمة بمطار برج العرب، وتم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والإقتراحات أهمها زيادة تسهيلات الخدمات المقدمة بالمطار وتحسين الصورة العامة للمطار عن طريق الإنصات الجيد للعميل .

الكلمات الرئيسية