نموذج مقترح لتحسين المواقع الإلکترونية بفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الکبرى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

 


تهدف الدراسة إلى تقييم المواقع الإلکترونية للفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الکبرى, وکذلک اقتراح نموذج لتحسين تلک المواقع الإلکترونية، حيث تم تعريف الموقع الإلکترونى, وخصائصه, والتعرف على النماذج السابقة لتقييم المواقع الالکترونية للفنادق، وإعتمدت الدراسة على إستمارة إستبيان تحتوى على عدد من المحاور هى: قياس درجة رضا العملاء عن الموقع الالکترونى من حيث سهولة الحصول على المعلومات, ومن حيث سهولة إجراء عمليات الحجز, وسهولة التنقل بين صفحات الموقع, ومدى التفاعل والإتصال بين الموقع والزائرين, ومن حيث خصائص وجودة الموقع الإلکترونى للفندق بصفة عامة, وتم توزيع الإستبيان على عينة عشوائية من عملاء الفنادق فئة (5 نجوم)  بالقاهرة الکبرى وتم إستخدام مجموعة من المقاييس الإحصائية منها الوسط الحسابى, الإنحراف المعيارى, معامل الإنحدار والإرتباط, وقد أظهرت النتائج أن هناک تقييم سلبى فى بعض محتويات المواقع الإلکترونية للفنادق محل الدراسة, وأخيراً تم التوصل إلى نموذج مقترح لتحسين المواقع الإلکترونية للفنادق وکذلک بعض التوصيات منها التعرف على  تعليقات وإقتراحات زائرين الموقع الإلکتروني للفندق للإستفادة منها فى عملية تحسين الموقع الإلکترونى, مع العمل على توفير کافة العناصر الخاصة بتصميم المواقع الإلکترونية للفنادق, وکذلک العمل على تحليل المعلومات التى يتم جمعها من خلال تلک التعليقات والمقترحات للتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف.
 

الكلمات الرئيسية