أثر التسويق الابتکاري علي تحقيق الميزة التنافسية للمقصد السياحي المصري

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

فرضت المنافسة القوية التي تشهدها الأسواق العالمية على المقاصد السياحية ضرورة إيجاد أساليب ووسائل تساعدها على تحقيق الميزة التنافسية؛ باعتبارها السبيل الوحيد الذي يضمن بقائها واستمراريتها. من هذا المنطلق فإن التسويق الإبتکارى يعد أحد الأساليب الاستراتيجية الهامة التي تساهم في بناء وتحقيق الميزة التنافسية المستمرة للمقصد السياحى المصري، بما يضمن لها مواجهة مختلف التغيرات المحتملة في بيئتها التنافسية. وعليه فإن خلق مزيج تسويقي مبتکر متکامل والقيام بأنشطة تسويقية ابتکارية يساهم في زيادة فعالية الأداء التنافسي للمقصد السياحى، ويخلق قيمة مضافة للعملاء تساهم في زيادة رضاهم وولائهم. ولقد هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على أثر التسويق الابتکارى على تحقيق ميزة تنافسية للمقصد السياحى المصرى. وأظهرت نتائج الدراسة أن التسويق الإبتکارى بعناصره (الابتکار في الخدمة، والسعر، والترويج، والعرض والتوزيع، والموارد البشرية، والمحيط المادي) له دور کبير وفعّال في تحقيق أبعاد الميزة التنافسية من خلال زيادة جودة خدمات المقاصد السياحية، وزيادة تميزها، وسرعتها في الاستجابة لحاجات العملاء.

الكلمات الرئيسية