دورالتسويق الريادى فى تحسين الأداء المالى فى شرکات السياحة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى توضيح دور التسويق الريادى فى تحسين الأداء المالى، نظرا لأهمية هذين البعدين اللذان يعدان الرکيزة الأساسية فى أى منظمة إنتاجية لکى تتمکن من تقديم الخدمات التى تشبع حاجات العميل وترضى رغباته، لذا تبنى البحث فى إطاره النظرى والميدانى بعد التسويق الريادى بوصفه متغيرا رئيسيا مفسرا لأثر أبعاده المتمثلة فى (الإبداع والإبتکار، إدارة المخاطر، إقتناص الفرص التسويقية، التأکيد على رضاء العميل) على الأداء المالى بوصفه متغير تابع، ووضع مخطط إفتراضى للبحث يعکس طبيعة علاقة الإرتباط والأثر بين التسويق الريادى من جهة وتحسين الأداء المالى من جهة أخرى، ونتج عنه بعض من الفرضيات الرئيسية التى  تم إختبارها بإستخدام البرنامج الإحصائى (SPSS) من خلال البيانات المجمعة من إستمارة إستبيان عن مدراء شرکات السياحة وإستبيان خبراء السياحة، وتوصل البحث إلى مجموعة من الإستنتاجات أهمها : أن هناک علاقة تأثير وإرتباط ذو دلالة معنويه للتسويق الريادى بمتغيراته علي تحسين الأداء المالى.


 

الكلمات الرئيسية