مستوى تنفيذ استراتيجيات التسويق بالعلاقات في فنادق شمال الصعيد المصري

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا

2 کلية السياحة والفناق، جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد مستوى تنفيذ استراتيجيات التسويق بالعلاقات في فنادق شمال الصعيد في مدن الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط. وذلک من خلال قائمة استقصاء تم توزيعها على عينة عنقودية عشوائية تتکون من 517 عميل. لقد أظهرت النتائج أن متوسط ​​مستوى تنفيذ التسويق بالعلاقات مرتفع بما يعادل 81,2٪ (4,06 من 5). بالإضافة إلى ذلک، ذکر معظم العملاء (96,3٪) إن هناک تواصل مستمر مع الفندق، حوالي 95٪ منهم قيموا العلاقة التسويقية کاستراتيجية ناجحة، ولقد تضمنت دوافع العملاء في التعامل مع الفنادق؛ المعاملة الخاصة، وجودة الخدمة، والثقة، والأسعار المناسبة، والقرب من الموقع وسرعة الخدمة وتنوع الخدمات والسمعة العالمية. علاوة على ذلک، فإن مستوى الأداء الفندقي يتراوح من مرتفع إلى مرتفع للغاية، من حيث مستوى رضا العلاقات (81,2٪) ، ومستوى ولاء العملاء (82٪)، ومستوى جودة الخدمة (80,9٪)، ومستوى جودة الإقامة (73,2٪)، ومستوى جودة الأغذية والمشروبات (80,6٪). وأخيراً هناک علاقة ارتباط معنوية بين مستوى التسويق بالعلاقات ومتغيرات الثقة (0,402)، والولاء (0,371)، والتفاعل (0,398)، والالتزام (0,365)، والاتصالات (0,352)، والمعاملة الخاصة (0,347) ، والمعاملات الاجتماعية (0,346)، والرضا (0,332). في الختام، تعد نتائج هذا البحث خطوة أساسية لمديري الضيافة لتطوير استراتيجيات فعالة للتسويق بالعلاقات في فنادق شمال الصعيد.

الكلمات الرئيسية