تقييم ابتکارات المنتجات السياحية في المؤسسات السياحية المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

دکتوراة في الدراسات السياحية

المستخلص

مع التطور الديناميکى لصناعة السياحة والذى أصبح مؤثرا بشکل کبير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، إلا أن هذه الصناعة تعانى من رکود المنتج السياحى وعدم تنوعه،من هنا يعد الابتکار هو الحل. لذلک أصبحت الحاجة إلى الابتکار ضرورة حتمية للبقاء والاستدامة والنمو المستقبلي لصناعة السياحة في مصر والتي تعمل في سوق عالمي شديد التنافسية. هذا وقد أصبح التميز الابتکارى أساس أى مؤسسة من خلال إستحداث أفکار جديدة بمنتجاتها وجعلها أکثر جاذبية، وذلک من خلال إحداث ابتکارات فى جودة المنتجات وإسلوب عرضها، فضلاً عن أن أى مؤسسة قادرة على الاستفادة من أحدث التقنيات الحديثة فى تقديم منتجات أو خدمات جديدة مبتکرة. لذا ... فإن الغرض من هذا البحث هو تحليل العلاقة بين ابتکارات المنتجات السياحية في مؤسسات السياحة المصرية (المتغير التابع) و(المتغيرات التفسيرية / المستقلة) "التغييرات فى المنتجات الحالية ، وتسويق المنتجات السياحية الجديدة والبحث والتطوير لتوفير منتجات سياحية مبتکرة". وقد أثبتت نتائج هذا البحث وجود علاقة إيجابية بين المتغير"ابتکار المنتجات السياحية" مع المتغيرات المستقلة سالفة الذکر ، کما يمکن الإستفادة من نتائج هذه الدراسة أيضاً فى إحداث تغييرات بالسياسات المنوطة بصناعة السياحة فى مصر وکذا تطوير الاستراتيجيات لتعزيز القدرة على الابتکار بين الشرکات السياحية.

الكلمات الرئيسية