تقييم تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في فنادق الخمس نجوم بالقاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

أصبحت نظم الأداء التقليدية غير قادرة علي إعطاء صورة متکاملة عن الأداء التنظيمي، وذلک لعدم قدرتها علي توفير مؤشرات ومقاييس لتقييم الأداء الداخلي والخارجي، وتهدف الدراسة إلي تقييم  تطبيق بطاقة الأداء المتوازن بالفنادق والتعرف علي بطاقة الأداء المتوازن کمدخل حديث لقياس وتحسين الأداء وإظهار أهمية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الفنادق وکذلک التعرف علي الأبعاد الأربعة التي تقوم عليها بطاقة الأداء المتوازن. يتکون مجتمع الدراسة من مديرين الإدارات العامة والفرعية في فنادق الخمس نجوم بمدينة القاهرة وعددهم (21)  فندق وقد تم توزيع استمارة استبيان عليهم عن طريق الزيارات الميدانية حيث تم توزيع 400 استمارة وتم الحصول علي 359 استمارة صالحة للتحليل و استبعاد 41 استمارة غير صالحة وذلک بنسبة استرداد 89,75 % . توصلت الدراسة إلي مساهمة بطاقة الأداء المتوازن في التحول من الترکيز علي المؤشرات المالية إلي الاهتمام بجوانب أخري، کما اتضح أن المؤشرات المالية لا تعتبر الرکيزة الأساسية في تقييم أداء الفنادق. وتبين  أيضا أن الإدارات الفندقية تسعي إلي اکتساب عملاء جدد وتحقيق رضا العملاء. وقد أوصت الدراسة  بضرورة تأکد الإدارة العليا من عدالة توزيع واجبات العمل بين العاملين، وتوحيد مسميات بطاقة الأداء المتوازن في الفنادق وکذلک ضرورة توعية العاملين  إلي أهمية أثر المؤشرات غير المالية في تقييم الأداء حتي لا يتم تجاهلها أثناء عملية التقييم.

الكلمات الرئيسية