أثر العوامل التنظيمية في النجاح الاستراتيجي في الفنادق المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 إدارة الفنادق، کلية السياحة والفنادق، جامعة بني سويف، مصر جامعة طيبة، السعودية

2 إدارة الفنادق، کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس، مصر جامعة طيبة،السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أهم العوامل التنظيمية في فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ، وقياس تأثيرها في تحقيق النجاح الاستراتيجي. اعتمد البحث على ثلاثة مناهج، وهي المنهج الوصفي والتحليلي والتفسيري. تم اجراء الدراسة الميدانية باستخدام استمارة استقصاء (500 استمارة) وجهت إلى عينة عشوائية من العاملين بهذه الفنادق. تم تحليل البيانات المتحصل عليها احصائياً باستخدام برنامج SPSS V25. خلصت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي معنوي للعوامل التنظيمية (الهيکل التنظيمي، القيادة الاستراتيجية، تکنولوجيا المعلومات، المرونة التنظيمية، التطوير التنظيمي، الاندماج الوظيفي) في تحقيق النجاح الاستراتيجي. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج يوصي البحث المنشآت الفندقية في مصر بضرورة دعم الإدارة العليا لمجهودات تحقيق النجاح الاستراتيجي في ظل العوامل التنظيمية، مراجعة نقاط الضعف والقصور في الهيکل التنظيمي من خلال العمل على تطوير الهيکل التنظيمي بما يتناسب مع الاستراتيجيات والأهداف، توفير بيئة العمل المناسبة من حيث الموقع، التصميم، التهوية، الإضاءة، المساحة، التجهيزات التدريبية.

الكلمات الرئيسية