الواحات المصرية کمقصد سياحي من منظور الفنادق وشرکات السياحة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالي للسياحة والفنادق (إيجوث)، الإسکندرية

2 کلية السياحة وإدارة الفنادق، جامعة فاروس، الإسکندرية

3 المعهد العالي للسياحة والفنادق (إيجوث) الإسکندرية

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف على آراء شرکات السياحة لعناصر الجذب بالواحات وما تملکه الشرکات من رؤية لترويج الواحات المصرية کمقصد سياحي، معرفة آراء کلاً من شرکات السياحة والفنادق في مستوي جودة والاسعار والمرافق والتسهيلات بفنادق الواحات و إلقاء الضوء حول مدي استجابة الفنادق لحجوزات شرکات السياحة وما تقدمه من خصومات للمجموعات المختلفة. شملت عينة الدراسة عدد 339 شرکة سياحة وعدد 15 فندق حيث تم جمع البيانات من خلال استمارتي استبيان تم توجيه الأولي لشرکات السياحة حيث احتوت علي عدد 25 عبارة تم تقسيمها الي 4 محاور، أما الثانية فشملت 24 عبارة وکانت أيضاً مقسمة إلي 4 محاور. تم تحليل النتائج إحصائياً فکانت أهم النتائج کما يلي: اتفقت آراء شرکات السياحة والفنادق في أن أسعار الإقامة ومتوسط أسعار الأغذية والمشروبات بفنادق الواحات أقل من المقاصد السياحية الأخرى، أظهرت النتائج أيضاً اختلاف رؤية شرکات السياحة في وجود عناصر جذب متعددة بالواحات المصرية، وأن شرکات السياحة غير قادرة على توجيه وکالات السياحة الدولية نحو ترويج الواحات کمقصد سياحي، حيث تعمل شرکات السياحة على تنفيذ برامج وکالات السياحة الدولية دون التدخل في المقاصد السياحية المطلوبة وتبين أن عدد الفنادق المتاح غير مشجع لترويج الواحات کمقصد سياحي، بجانب أن ندرة الفنادق 4، 5 نجوم يعتبر أحد عوامل انخفاض الترويج. وقد أوصت الدراسة بالعمل علي إعادة رسم خريطة الاستثمار السياحي المصري لتحتل فيه الواحات المصرية مرکزاً يتناسب مع ما تملکه من مغريات سياحية، إجراء المزيد من الدراسات الإحصائية للکشف عن الحجم الفعلي لما تمثله الواحات المصرية من حجم استثماري ودخل سياحي بالنسبة لمصر و ضرورة سعي أجهزة الدولة للعمل على ترويج الواحات دولياً بالتوجه نحو اسواق سياحية جديدة يتماشي أذواق أفرادها مع ما تتمتع به الواحات من مغريات.

الكلمات الرئيسية