تقييم إدراک العاملين بقسم المکاتب الأمامية لبيئة عملهم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

معهد القاهرة العالي للسياحة والفنادق

المستخلص

مما لا شک فيه أن العنصر البشري هو العامل الحاکم في تقديم خدمة جيدة في الفندق وبالتالي تحقيق رضاء العملاء الذي يعد الهدف الأسمي للخدمة الفندقية. ونظراً للأهمية الکبيرة للعنصر البشري يجب العمل علي توفير بيئة عمل مناسبة للعاملين به. يهدف البحث إلي تقييم بيئة العمل في فنادق الخمس نجوم بالقاهرة وکذلک تقييم إدراک العاملين بقسم المکاتب الأمامية لبيئة العمل. تم اختيار عينة مکونة من أحد عشر فندقاً هي (سميراميس إنترکوتننتال, رمسيس هيلتون, هلنان شيرد, جراند نايل تاور, بيراميزا, کونراد, هوليداي إن سيتي ستار, فيرمونت, دوسيت ثاني, ميريديان بيراميدز, موفمبيک بيراميدز بارک) وتوزيع 125 استبيان بين العاملين بالمکاتب الأمامية بها. تم استخدام برنامج ((SPSS لتحليل البيانات. وقد أوضحت النتائج  أن العاملين بقسم المکاتب الأمامية بالفنادق التي شملتها الدراسة  لا يشعرون بالرضاء خاصة فيما يتعلق بـ (الإدارة والإشراف والأجازات والتأمين الصحي والاجتماعي والتعامل في حالة الظروف الطارئة وبرامج التدريب ونظام الترقي. بينما هناک رضاء فيما يتعلق بنظام الحاسب الآلي بالفندق و کافيتريا العاملين و نظام الطوارئ بالفندق ونظام الورديات و غرفة تغيير الملابس وحمامات العاملين و الزي الموحد للعاملين بالقسم.

الكلمات الرئيسية