قياس مردود البرامج التدريبية فى الفنادق المصرية: دراسة تحليلية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس مردود البرامج التدريبية فى الفنادق المصرية من خلال التعرف على آراء وتوجهات العاملين بقسم خدمة الأغذية والمشروبات وذلک قبل وبعد الحصول على البرامج التدريبية بإستخدام مجموعة من المتغيرات التى تعبر عن آثار وعوائد التدريب من وجهة نظر العاملين والتى استخدمت فى قياس الأثر الکلى للتدريب سواء الملموس وغير الملموس. وعلى هذا الأساس تسعى الدراسة إلى وضع نموذج محدد يصلح لتقييم العائد التدريبى کما يمکن الاستفادة منه فى تحليل کافة الأنشطة والمخططات التى ترتبط بمجال تنمية الموارد البشرية؛ وبالتالى تعتمد فلسفة هذه الدراسة فى قياس مردود التدريب على نموذج من النماذج المتطورة فى هذا المجال ومنها على سبيل المثال (نموذج کيرک باتريک) واستخدامه فى قياس العائد من التدريب سواء کانت هذه الفوائد ملموسة فى الأداء الوظيفى أو غير ملموسة فى الأداء الوظيفى بصورة مباشرة. وقد طُبقت الدراسة بإستخدام أسلوب العينة العشوائية على مجموعة من الفنادق ذات الخمس نجوم بالقاهرة بالتطبيق على قسم خدمة الأغذية والمشروبات بها البالغ عددها 10 فنادق، وخلصت الدراسة إلى وجود عائد  وتأثير معنوي إيجابي للتدريب على أداء العاملين ورفع مستوى مهاراتهم بقسم خدمة الأغذية والمشروبات. ومن المساهمات الرئيسية في هذه الدراسة تطوير نموذج عملي لمديري الفنادق من أجل قياس مردود البرامج التدريبية لتحسين جودة الخدمة وبالتالي يتحقيق الرضا والولاء للعملاء والموظفين في الفنادق.

الكلمات الرئيسية