أثر التسويق التفاعلي على تعزيز ولاء العملاء لشرکات السياحة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالي للسياحة والفنادق، دمياط الجديدة

2 کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

3 کية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

المستخلص

يعد التسويق التفاعلي بمثابة استراتيجية تسويقية تشجع العملاء على المشارکة الفعالة، وبذلک ينشأ تفاعل بين الشرکات والعملاء من خلال شبکات التواصل الإجتماعي. وتهدف الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد التسويق التفاعلي (الثقة ، الإلتزام، التفاعل، الاستجابة لشکاوى العملاء، سهولة الإستخدام المدرکة) على أبعاد تعزيز ولاء العميل (الجودة المدرکة، رضا العميل، قيمة العميل)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أيضاً قائمة استبيان للتعرف على آراء عينة الدراسة من مسئولين التسويق وتکونت من (130) مفردة من مسئولي التسويق بالشرکات السياحية، وقائمة استبيان للتعرف على آراء عينة الدراسة من العملاء وتکونت من (90) مفردة من العملاء، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دالة إحصائياً حول أبعاد التسويق التفاعلي لصالح الشرکات السياحية التي تطبق التسويق التفاعلي، وقد أضافت الدراسة ضرورة توفير متطلبات أبعاد التسويق التفاعلي اللازمة لتعزيز ولاء العملاء، والتواصل مع العملاء بشکل دوري والتفاعل معهم ،وإعداد برامج متنوعة تتوافق مع رغباتهم، وضرورة توفير برامج لتحسين مستوي مسئولين التسويق بالشرکات السياحية.

الكلمات الرئيسية