دراسة تقييم مهارات الذکاء العاطفى لدى المديرين بشرکات السياحة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالي للسياحة والفنادق، 6 أکتوبر

2 کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

يعد الذکاء العاطفى من أهم المفاهيم التى اکتسبت شهرة نتيجة لدوره البارز فى زيادة فاعلية الأداء وکفاءة المنظمات ، حيث يعتمد الذکاء العاطفى فى جوهره على قدرة القائد على التعامل بفعالية أکثر مع عواطفه الذاتية ومع عواطف مرؤوسيه ، بغرض توظيف تلک العواطف فى خدمة أهداف المنظمة، کما أن التميز فى الآداء وتحقيق معدلات الآداء العالية لا يرجعان فقط إلى حاصل أو معدلات الذکاء العقلى ، بل إلى تنامى قدرات الذکاء العاطفى لدى العاملين وخاصة المديرين، حيث تمثل مهارات الذکاء العاطفى 80 % من نجاح القادة فى تحقيق الأهداف التنظيمية.وقد هدفت الدراسة إلى تقييم مدى وعى وممارسة المديرين بشرکات السياحة فئة "أ" لمهارات الذکاء العاطفى. ولتحقيق هدف الدراسة؛ فقد تم توزيع 350 استمارة استقصاء على عينة عشوائية من العاملين فى شرکات السياحة فئة "أ" ، بينما تم الاعتماد على تحليل 326 استمارة صالحة للتحليل. وقد توصلت الدراسة إلى أن المديرون في شرکات السياحة يمارسون مهارات الذکاء العاطفى بدرجة کبيرة، حيث يمارسون جميع الأبعاد بنسبة متفاوتة. وتشمل هذه الأبعاد فهم وإدراک الذات، و إدارة الذات، و إدارة العلاقات، والوعى الاجتماعى، کما توصلت إلى أن مهارات الذکاء العاطفى للمديرين تؤثر على مستوى أداء العاملين وعلى معدلات الرضا الوظيفى، حيث تنعکس مدى قدرة المديرين على بناء علاقات جيدة مع مرؤوسيهم والحرص على رفع الروح المعنوية وإتاحة الفرصة للمرؤوسين لتقديم اقتراحاتهم وطرح الأفکار الخاصة بتطوير العمل، مما يعود على المنظمة بالنفع ويعظم الاستفادة من العنصر البشرى.

الكلمات الرئيسية