دور الذکاء الأخلاقي في إدارة السمعة الإلکترونية لشرکات السياحة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة أبعاد الذکاء الاخلاقي (التعاطف – الضمير – الرقابة الذاتية – الاحترام – العطف – التسامح - العدل ) ودورها في تفعيل دور العاملين بشرکات السياحة وبالتإلى أثره في تحسين سمعتها الالکترونية، وأيضا التعرف علي وسائل الشرکات السياحية لحماية سمعتها الالکترونية واقتراح استراتيجية لإدارة تلک السمعة، و قد تم توزيع عدد 403 استمارة استقصاء علي العاملين بشرکات السياحة المصرية من عينة الدراسة (26 شرکة)، وقد تمکن الباحثان من تحليل عدد 209 استمارة، بعد استلام الاستمارات من المبحوثين واستبعاد الاستمارات غير الصالحة، وتوصلت الدراسة إلى ان هناک علاقة ذات دلاله احصائية بين أبعاد الذکاء الاخلاقي وإدارة السمعة الالکترونية لشرکات السياحة بلغت 0.778، وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن 64% من أفراد عينة الدراسة أکدوا علي توافر البرامج المتخصصة لإدارة سمعة شرکاتهم الکترونيا، وهو ما يساعد علي وجود موقع الشرکة السياحية في ترتيب متقدم علي محرکات البحث، وأوصت الدراسة شرکات السياحة بضرورة تفعيل جدارات الذکاء الاخلاقي والالتزام بالقيم والمبادئ لتحقيق أهداف الشرکة وتحسين مستوي الآداء عن طريق الدورات التدريبية واکتساب المهارات المتخصصة بالتعامل الالکتروني.

الكلمات الرئيسية