تقييم خصائص وسمات رواد الأعمال لدي طلاب کليات السياحة والفنادق بالجامعات الحکومية المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

2 قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات، زميل زائر بقسم الجغرافيا والسياحة، جامعة KU Leuven، بلجيکا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدي توافر خصائص وسمات رواد الأعمال لدي طلاب کليات السياحة والفنادق بالجامعات الحکومية المصرية التي تمکنهم من تأسيس مشاريع ريادية ناجحة عقب التخرج. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم تبني أسلوب البحث المختلط القائم على الجمع بين المنهج الکمي والمنهج الوصفي بهدف تعظيم الاستفادة من مزايا کلا الأسلوبين. ولاختبار فروض الدراسة وللإجابة على تساؤلاتها الرئيسية، فقد تم تطبيق الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وقد تم توزيع عدد (600) استبانة على عينة عشوائية طبقية من طلاب کليات السياحة والفنادق في الجامعات الحکومية المصرية. وقد تم استخدام برنامج SPSS V.25 لتحليل البيانات المجمعة من خلال أساليب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار مان ويتني، واختبار کروسکال والاس. وقد توصلت الدراسة إلى امتلاک طلاب کليات السياحة والفنادق بالجامعات الحکومية المصرية لجميع خصائص وسمات رواد الأعمال التي خضعت للدراسة. کما أبرزت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلاب لمستوى امتلاکهم لجميع خصائص وسمات رواد الأعمال تعزي لمتغير القسم. کما أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلاب لجميع سمات رواد الأعمال ما عدا سمة الميل لتکوين الثروة، والاستقلالية في العمل والقرارات، والتخطيط وفقاً لمتغير الفرقة الدراسية. کذلک أبرزت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلاب في جميع سمات رواد الأعمال ما عدا سمة الاستعداد العام للأعمال الريادية تعزي لمتغير الجامعة. وعليه، فإن مطوري المناهج السياحية مدعوون للاستئناس بهذه النتائج عند إعادة رسم سياسات تحسين الخصائص الريادية لطلاب کليات السياحة والفنادق، لاسيما خاصية "الاستعداد للأعمال الريادية" لدى هؤلاء الطلاب عن طريق التوسع في تنمية المهارات والخبرات التعليمية الريادية المعززة لهذه الخاصية، والتي تتبناها أقسام الدراسات الفندقية، ومن ثم تعميمها على طلاب باقي أقسام کليات السياحة بالجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية