ممارسات إدارة المواهب في الفنادق المصرية : منظور الاحتفاظ بالموهوبين

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقية، کلية السياحة والفنادق ، جامعة مدينة السادات

المستخلص

إن الأسواق العالمية لها قدرة تنافسية عالية. لذلک ، لکي تستمر الشرکات ، أصبح من الضروري أن تکون قادرة على التکيف والاستجابة للتغيير من حولها. يعتبر الموهوبون مصدر قوة لأي منظمة وسبب نجاحها، لذا يجب على المنظمات جذب الموظفون الموهوبون وتطويرهم والاحتفاظ بهم ، وخاصة أولئک الذين يمتلکون قدرات غير عادية. الغرض من هذه الدراسة هو التعرف على آثار ممارسات إدارة المواهب على الاحتفاظ بالموظفين في الفنادق المصرية. من أجل تحقيق هدف الدراسة ، تم تصميم استبيان واحد. تم توزيع 390 استبيان على الفنادق، قام الباحث بتوزيع 50 استبيان باليد على الموهوبين بشکل شخصي، أما باقي الاستبيانات  (340 نموذج استبيان) وبسبب خصوصية الإدارة ، تولت إدارة الفنادق مسؤولية توزيعها على مديري ومساعدي مديري أقسام الفنادق توزيع هذه الاستبيانات على الموهوبين في کل قسم. تم تحديد عينة نهائية من 347 استبيان على أنها صالحة للتحليل الإحصائي بمعدل استجابة 88.97 ٪. وللتحليل الإحصائي واختبار الفرضيات تم استخدام برنامج SPSS إصدار 23 . أثبتت الدراسة أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممارسات إدارة المواهب والاحتفاظ بالموظفين في الفنادق ، وهناک تأثير إيجابي لممارسات إدارة المواهب على الاحتفاظ بالموظفين.

الكلمات الرئيسية