فهم نية الاستخدام المستمر للتعليم عن بعد أثناء جائحة کورونا: دراسة تجريبية على أعضاء هيئة التدريس والطلاب بکليات السياحة والفنادق في مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية ، کلية السياحة والفنادق ، جامعة المنيا ، المنيا ، مصر

2 قسم إدارة الفنادق، کلية السياحة والفنادق ، جامعة المنيا ، المنيا ، مصر

المستخلص

أدت إجراءات الإغلاق التي تم اتخاذها لمجابهة جائحة کورونا إلى تعطيل نظام التعليم في جميع أنحاء العالم. حيث سرعان ما استبدلت الجامعات أسلوب التعليم وجهاً لوجه بأسلوب التعليم عن بعد. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في نية الاستخدام المستمر للتعليم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب بکليات السياحة والفنادق في مصر خلال جائحة کورونا. ومن خلال هذا البحث، يتم استکشاف تأثير عاملي الفوائد المدرکة وسهولة الاستخدام المدرکة على عامل الاتجاه نحو استخدام التعليم عن بعد، وکذلک تأثير هذا العامل الأخير على مستوى الرضا عن التعليم عن بعد بالإضافة إلى تأثيره على نية الاستخدام المستمر. وفي هذا، فقد تم الحصول على البيانات الأولية من عينة مکونة من 87 عضو هيئة تدريس، و350 طالباً بکليات السياحة والفنادق، وتم تحليل تلک البيانات من خلال برنامج SmartPLS باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية. وتشير النتائج إلى أن نية الاستخدام المستمر للتعليم عن بعد تستند إلى عاملي الاتجاه نحو والرضا عن التعليم عن بعد، حيث يفسرا معاً بنسبة 70% تقريباً درجة التباين في نية الاستخدام المستمر (معامل التحديد= 0.695).  کما أن عامل الاتجاه نحو التعليم عن بعد يؤثر بدرجة أکبر في نية الاستخدام المستمر للتعليم عن بعد مقارنة بعامل الرضا. وبهذا فإن هذا البحث يقدم فهم متعمق وأدلة تجريبية حول العوامل المؤثرة في نية الاستخدام المستمر للتعليم عن بعد.

الكلمات الرئيسية