داءٌ أم دواء؟ أثر الإفصاح عن الهوية والمراجعات المزيفة على النوايا السلوکية لعملاء الفنادق ووکالات السفر المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالي للسياحة والفنادق کينج مريوط - الاسکندرية

2 کلية السياحة والفنادق – جامعة الفيوم

المستخلص

يلعب الإفصاح عن الهوية ونشر المراجعات المزيفة دوراً حيوياً في تحديد النوايا السلوکية (الشراء والتجنب/الإحجام) لدى عملاء الفنادق ووکالات السفر المصرية. تهدف الدراسة الحالية إلى التحقيق في تأثير الکشف عن هوية العملاء على المراجعات والتقييمات المزيفة التي قد ينتجونها، وکذلک فحص تأثير الوساطة للمراجعات المزيفة الإيجابية والسلبية على نيتيّ الشراء والتجنب/الإحجام. تم استخدام المنهج الکمى لعينة عشوائية من المديرين المعنيين فى الفنادق ووکالات السفر المصرية قوامها 585 استجابة لتحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ونمذجة المعادلات البنائية .WarpPLS کشفت النتائج أنه کلما زاد الکشف عن الهوية کلما قل عدد المراجعات المزيفة. بالإضافة إلى ذلک، أثرت المراجعات المزيفة الإيجابية تأثيراً إيجابياً على نوايا الشراء، بينما أثرت المراجعات المزيفة السلبية تأثيراً إيجابياً على نية التجنب/الإحجام. کان لنتائج الدراسة إسهامات إيجابية تخاطب صانعي السياسات ومخططي الرحلات ومسوقي السفر وأصحاب الفنادق والأکاديميين.

الكلمات الرئيسية