إعادة تأهيل الموارد البشرية في قطاع الفنادق المصري من خلال تطوير مهارات الذکاء الاصطناعي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم

المستخلص

يعد الذکاء الاصطناعي هو أحدث إتجاه في التکنولوجيا يتم تطبيقه أکثر فأکثر في حياتنا اليومية. وبالتالي يتم استخدام الذکاء الاصطناعي في العديد من المجالات لذلک يعتبر التوظيف من أهم المجالات التي تستفيد من هذه التقنيات. من ناحية أخرى، فإنه يهدد باستبدال الوظائف. علاوة على ذلک تطبق تقنيات الروبوتات (R) والذکاء الاصطناعي (AI) وأتمتة الخدمات (SA) (RAISA) بشکل کبير في صناعة السياحة والضيافة في جميع أنحاء العالم. البحث في هذا المجال يکتسب أهمية کبيرة، ولکن التحقيق في صناعة السياحة والضيافة المصرية قد تم إهماله إلى حد ما، لذلک هناک ندرة وقلة في الدراسات التي تناولت مکونات الذکاء الاصطناعي وأداء العاملين في قطاع الفنادق ، حيث يهدف البحث إلى دراسة تأثير مکونات الذکاء الاصطناعي على أداء العاملين في قطاع الفنادق ، تم جمع البيانات من المديرين والعاملين في فنادق الخمس نجوم في مدينة القاهرة الکبرى في مصر، بينما تم جمع البيانات الأولية من خلال دراسة تجريبية أجريت بواسطة  أداة الاستبيان على عينة ملائمة للعاملين والمديرين في الفنادق، تم جمع بيانات ثانوية من الدراسات المتعلقة بالذکاء الاصطناعي وأداء العاملين، لتحليل البيانات تم إجراء التحليل و اختبار التأثير من خلال الانحدار الخطي البسيط باستخدام)25SPSS). وتظهر النتيجة أن قطاع الفنادق يستخدم الذکاء الاصطناعي ولکن بشکل أقل، کما يوضح البحث أن هناک علاقة تأثير وتأثر بين مکونات الذکاء الاصطناعي وأبعاد أداء العاملين. أخيرًا، تشير النتائج إلى وجود تأثير کبير للذکاء الاصطناعي الکلي على إجمالي أداء العاملين في قطاع الفنادق حيث کانت الکفاءة أعلى تأثير على أداء العاملين، تليها سهولة الاستخدام، بينما لا تُظهر الأتمتة تأثيرًا کبيرًا على أبعاد أداء العاملين في قطاع الفنادق. وأکدت النتائج عدم وجود تطبيقات للروبوتات في القطاع الفندقي المصري.ويقترح البحث إجراء دراسات مماثلة في قطاعات أخرى في مصر وکذلک في نفس القطاع خارج مصر لاختبار قابلية تعميم نتائجها ، لذلک يمکن اعتبار هذا البحث واحدة من الدراسات القليلة التي تناقش تأثير الذکاء الاصطناعي على أداء العاملين في الفندق.

الكلمات الرئيسية