البشر أم الآلة: دراسة استکشافية لأثر استخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي على جودة الخدمة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية السياحة، جامعة الفيوم

2 کلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم

المستخلص

يتم تطبيق تقنيات (RAISA) بشکل کبير في صناعة السياحة والضيافة في جميع أنحاء العالم حيث يکتسب هذا المجال من البحث أهمية کبري ؛ ومع ذلک ، لم يحظ هذا الموضوع باهتمام کبير في صناعة السياحة والفندقة المصرية. يحاول هذا البحث تطوير فهم عملي لتجارب العاملين الإيجابية والسلبية بسبب تبني الذکاء الاصطناعي (AI) في قطاع الفنادق المصري، نتيجة لذلک ، هناک قلة في الأبحاث حول الذکاء الاصطناعي وأداء العاملين في قطاع الفنادق ، تم جمع البيانات من المديرين والعاملين في فنادق الخمس نجوم في مدينة القاهرة الکبرى في مصر، بينما تم جمع البيانات الأولية من خلال دراسة تجريبية أجريت بواسطة إستراتيجية الاستبيان على عينة ملائمة للعاملين والمديرين في الفنادق، تم جمع بيانات ثانوية من الدراسات المتعلقة بالذکاء الاصطناعي وأداء العاملين، لتحليل البيانات تم إجراء التحليل و اختبار التأثير من خلال الانحدار الخطي البسيط باستخدام) 25SPSS). تشير النتائج إلى أن تبني الذکاء الاصطناعي له عواقب سلبية کبيرة ، بما في ذلک أمن المعلومات ، وخصوصية البيانات ، والتغييرات الجذرية الناجمة عن التحولات الرقمية ، ومخاطر العمل وانعدام الأمن في نفسية الموظف. ويلي ذلک قائمة من العوامل التي لها تأثير إيجابي ، مثل المرونة والاستقلالية المتعلقة بالوظيفة ، والإبداع والابتکار ، وتحسين الأداء الوظيفي بشکل عام. يقدم هذا البحث مساهمة فريدة من العوامل التي تشکل عواقب غير مقصودة ، وتأثيرات إيجابية (بين العاملين) لنشر الذکاء الاصطناعي في قطاع الفنادق ، ويمکن اعتبار هذا البحث أحد الدراسات القليلة التي تناقش تأثير الذکاء الاصطناعي على أداء العاملين في قطاع الفنادق.

الكلمات الرئيسية