دور اليقظة الاستراتيجية في تحسين الأداء التسويقي لشرکات السياحة المصرية: الإبداع الإداري کمتغير وسيط

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات کلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

المستخلص

تناولت الدراسة دور اليقظة الاستراتيجية (التکنولوجية – التنافسية – التسويقية- الاحتماعية – البيئية – القانونية) في تحسين الاداء التسويقي لشرکات السياحة المصرية، وکيفية ابتکار انامط تسويقية مستحدثة في ضوء الانماط المختلفة لليقظة الاستراتيجية، وتوفير مساحة من الابتکار والابداع الاداري مما يوطد العلاقة بين اليقظة الاستراتيجية والاداء التسويقي. يهدف البحث الي التعرف علي دور اليقظة الاستراتيجية والابداع الاداري -بوصفهما متغيرات مهمة في ادارة شرکات السياحة- في تحسين ورفع معدل الاداء التسويقي والتوصل الي نموذج واقعي للربط بين متغيرات البحث بما ينسجم مع الواقع الميداني لشرکات السياحة. تم توزيع استمارات استبيان علي العاملين بالشرکات السياحية فئة أ بنطاق محافظة القاهرة الکبري، حيث انها هي الاکثر اهتماما بالبعد الاستراتيجي عند ادارة اعمالها، وتکونت عينة الدراسة القابلة للتحليل من 133 مفردة، وکانت نسبة الاستجابة 54.7%. تم التوصل الي ان اليقظة الاستراتيجية للعاملين بشرکات السياحة المصرية تساعد في تحسين الاداء التسويقي، ويزيد ذلک مع وساطة الابداع الاداري. يوصي البحث مدراء شرکات السياحة المصرية فئة أ بترک نساحة من الابداع والابتکار للموظفين للمساهمة في حل المشکلات الادارية والمساعدة في اتخاذ القرارات داخل الشرکة.

الكلمات الرئيسية