لماذا لم تتبنى الفنادق المصرية خدمات الذکاء الاصطناعي والروبوتات والأتمتة في عملياتها ؟

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية السياحة، جامعة مدينة السادات

2 المعهد العالي للسياحة والفنادق، کينج مريوط، الإسکندرية

المستخلص

تمتلک الفنادق المصرية الکبري والحديثة بشتى أنحاء الجمهورية القدرة لتکون عاملا رئيسياً في الاقتصاد الرقمي العالمي الجديد، وذلک من خلال استثمارها المبکر في الذکاء الاصطناعي ،حيث يحقق الذکاء الاصطناعي تطورات عظيمة في کافة قطاعات الاقتصاد بما في ذلک الفنادق ، وأثبتت الدراسات السابقة أن الذکاء الاصطناعي يمکن أن يساهم بنحو 320 مليار دولار في اقتصاد الشرق الأوسط وذلک بحلول عام 2030، أي حوالي 11% من الناتج القومي المحلي. تهدف الورقة البحثية إلى معرفة العقبات وکذلک الفرص والتحديات الموجودة في صناعة الضيافة في مصر عندما يتعلق الأمر بالأتمتة الناجحة واعتماد الذکاء الاصطناعي عليها. باستخدام المنهج الکمي ،تم تصميم استبيان وتوزيعه على مديري نظم تقنية المعلومات وکذلک مديري العموم بالفنادق على کلا من فنادق محافظتي الأقصر والغردقة بأجمالي 163 استبيانًا صالحه للتحليل. وبعد نقل البيانات وتحليليها کشفت النتائج أن هناک عوامل محدده کان لها تأثيرا محددا وملحوظا لاعتماد الذکاء الاصطناعي والأتمتة ، کان من أهمها :المعرفة البشرية والخدمات الحديثة المقدمة ونوع القسم والقدرة المؤسسية والرغبة والعناصر البيئية. جاءت المعرفة البشرية في الفنادق العامل الأکثر تأثيراً في اعتماد الأتمتة والذکاء الاصطناعي ، تليها الخدمات وأنواع الأقسام وتطبيقات الروبوتات بينما البيئة المؤسسية کان لها أقل تأثير. توضح النتائج أيضا، أنه کان هناک عوامل فرعية للتأثير کان من أهمها السياسات الحکومية والدعم ، تليها الأفکار والتصاميم ، وتثقيف الموظفين. احتلت إدارة المعرفة والأنواع الروبوتية والتجربة الثقافية مع الذکاء الاصطناعي المرتبة الأخيرة. واختتمت الورقة ، بمجموعة من التوصيات ترکزت على ضرورة اعتماد تقنيات الذکاء الاصطناعي والروبوتات وأتمتة الخدمات في صناعة الضيافة ، وتوفير البنية التحتية لذلک لأن هناک ما يحول دون ذلک من تحديثات مستمرة داخلها ، وتقديم الدعم الحکومي لقطاع الضيافة ، وتشجيع الفنادق من خلال تقديم الدعم المالي  في صوره تسهيل وتيسير الاستثمارات في هذا القطاع تحديدا ، کذلک تحقيق التعاون مع الشرکات العالمية لصيانة الروبوتات لضمان الاستدامة بها ، وتنفيذ مفهوم الضيافة الذکية لاکتساب ميزة تنافسية ، وأخيرا مراعاه بعض العوامل الأخرى مثل الخدمة والجودة والسعر لتلک الأنظمة الذکية التي ستقدم بها خدمات الأغذية و المشروبات حيث يستمتع الضيف بلقاء ومشاهدة  الطهاة أيضا.

الكلمات الرئيسية