العلامة التجارية الشخصية لموظفي الفنادق: من منظور دعم الإدارة العليا وموقف العملاء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم ادارة الفنادق، کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، مصر

2 المعهد العالي للسياحة والفنادق وعلوم الحاسب، السيوف، الإسکندرية، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى توضيح دور إدارة الفنادق في دعم العلامات التجارية الشخصية لموظفي الفنادق وکيف تؤثر العلامات التجارية الشخصية على موقف النزلاء تجاه العلامة التجارية للفندق. تم جمع البيانات من 16 فندق تتبع فنادق السلسة تقع في منطقة القاهرة الکبرى في مصر. تم توزيع نسختين مختلفتين من الاستبيانات لجمع البيانات؛ واحد للعملاء والآخر للموظفين. في حين تم جمع 380 استبيانًا صالحًا من الموظفين، تم جمع 400 استبيان من نزلاء الفنادق. تظهر النتائج أن العلامات التجارية للموظفين مهمة جدًا للفنادق؛ سواء للموظفين وللعملاء. کشفت النتائج أيضًا عن وجود ارتباط إيجابي ذو دلالة إحصائية بين دعم إدارة الفنادق والعلامات التجارية الشخصية للموظفين. بالإضافة إلى ذلک، کان لنزلاء الفنادق موقف معتدل تجاه العلامات التجارية الشخصية. يمکن أن تساعد هذه الدراسة الفنادق على تطوير استراتيجيات لتعزيز العلامات التجارية الشخصية للموظفين. قد تساعد الدراسة أيضًا في إنشاء روابط جديدة بين العملاء الداخليين والخارجيين للمؤسسات الفندقية وتعميق فهم العلامة التجارية الشخصية في الفنادق.

الكلمات الرئيسية