أثر جودة الموقع الإلکتروني لشرکات الحج والعمرة في تحسين رضا المعتمرين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالي للسياحة والفنادق - کينج مريوط - قسم الدراسات السياحية

المستخلص

يعد الارتقاء بجودة الخدمات هدفًا أساسيًا للشرکات من أجل تحقيق التميز في الأسواق الخدمية من خلال الحفاظ على درجة الجودة التي يتوقعها العميل، وتطويرها بصفة مستمرة، ومع التطور التقني والتکنولوجي والتطبيقات الذکية لتکنولوجيا المعلومات أصبح تقديم الشرکة لخدماتها عبر موقعها الإلکتروني أمرًا حتميًا لتتمکن من تنويع خدماتها بالشکل الذي تشبع حاجات العملاء ورغباتهم المتغيرة، فضلًا عن حاجتها إلى متابعة آخر مستجدات تکنولوجيا المعلومات لتطوير موقعها الإلکتروني، والرصد المستمر لرضا العملاء عن جودة خدماتها الإلکترونية؛ وبناءً على ما سبق يهدف البحث إلى اکتشاف العلاقة بين جودة الموقع الإلکتروني لشرکات الحج والعمرة ورضا المعتمرين؛ قياس التأثير المحتمل لجودة الموقع الإلکتروني لشرکات الحج والعمرة ورضا المعتمرين. اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات الأولية والثانوية وتحليلها للوصول إلى النتائج. ولتحقيق أهداف البحث ميدانياً تم تصميم استبانة إلکترونياُ عبر Google Form لتوزيعها على المعتمرين في شرکات الحج والعمرة في المدينة المنورة، تم تحليل البيانات المتحصلة عليها إحصائيا باستخدام برنامج SPSS v25. وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى تطبيق شرکات الحج والعمرة لأبعاد جودة الموقع الإلکتروني جاء بدرجة متوسطة؛ وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية لأبعاد جودة الموقع الإلکتروني لشرکات الحج والعمرة ورضا المعتمرين؛ وجود تأثير معنوي إيجابي لجودة الموقع الإلکتروني لشرکات الحج والعمرة في تحسين رضا المعتمرين. ويوصي البحث شرکات الحج والعمرة في المدينة المنورة بضرورة متابعة إدارة الشرکة تحسين الموقع الإلکتروني لها من خلال تحسين جودة المعلومات وجودة التصميم لتعزيز رضا المعتمرين، ويشمل التحسين توافر أکثر من لغة على الموقع.

الكلمات الرئيسية