سياحه الافلام کأحد محددات ادراک المقصد السياحى

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس الدراسات السياحيه -کليه السياحه والفنادق -جامعه قناه السويس

المستخلص

تعتبر سياحه الافلام ذات دور فعال فى ادراک السائح للمقصد السياحى والتأثير على حافز السفر لديه وهذا يعد مطلباً للعديد من المقاصد السياحيه التى تسعى الى التنافسيه والتميز ،فابراز المقومات السياحيه خلال افلام التليفزيون وشاشات السينما شهد انتشارا کبيراً فى الآونه الأخيره تحت مسمى (سياحه الأفلام). تهدف هذه الدراسه الى ابراز أهميه سياحه الافلام وتأثيرها على ادراک السائح للمقصد السياحى وکذلک على سلوک السفر لديه.وقد اعتمدت الدراسه هلى استراتيجيه الدفع والجذب لمعرفه العوامل المؤثره على ادراک السائح ووعيه قبل السفر الى المقصد السياحى من خلال التحليل الکمى لحوالى 250 استمارة استقصاء موزعه بين مختلف الجنسيات والذى اوضح وجود ترابط بين العناصر المؤثره على ادراک السائح للمقصد السياحى المصرى وهى الافلام  والمسلسلات ،و ترشيحات الأهل والأصدقاء والمشاهير، والقنوات الأثريه وکذلک المنصات الالکترونيه لشرکات السياحه والسفر.تکمن اهميه هذه الدراسه فى تقديمها مقترح عمل قابل للتنفيذ يوضح ثلاث مراحل رئيسيه تساهم فى فعاليه سياحه الافلام وتأثيرها على ادراک السائح للمقصد السياحى قبل بث الافلام واثناء البث وبعد عمليه البث.کما ناشدت  الدراسه بأهميه التعاون الفعال بين  منظمات القطاع الحکومى ومنظمات القطاع  الخاص فى مصر.                                                                           

الكلمات الرئيسية