تقييم کفاءة تنفيذ التسويق الابتکاري في فنادق الخمس نجوم بالقاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقية، کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

تسعى الدراسة إلى توضيح الدور الذي يلعبه التسويق الابتکاري في تحسين الأداء التسويقي للفنادق وذلک من خلال تقييم کفاءة تنفيذ التسويق الابتکاري في فنادق الخمس والاربع نجوم بالقاهرة، التي تسعى إلى تحقيق التميز والريادة، وابتکار خدمات جديدة، وإشباع احتياجات ضيوفها، والوفاء بها من منظور تسويقي حتى يتمکنوا من البقاء. والاستمرار في الزخم التنافسي الذي يشهده قطاع الفنادق في القاهرة. وتم استخدام الاستبانات العلمية للحصول على معلومات الدراسة، والاعتماد على عينة الغرض نظراً لکبر حجم عينة الدراسة. أظهرت النتائج أن للتسويق الابتکاري أهمية کبيرة في کونه يطرح خدمات جديدة في السوق مما تجعل المؤسسة تتميز عن منافسيها وتکون السباقة لطرح خدمات جديدة في السوق، کما توصلنا ان للتسويق الابتکاري دور کبير في تحسين مؤشرات الأداء التسويقي للمؤسسة الخدمية کما أظهرت النتائج أن التسويق الابتکاري أمر بالغ الأهمية لتطوير المهارات الشخصية للعاملين المبتکرين في المنظمة وتجميعها، وکذلک تحسين
جودة الخدمات المقدمة وتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسة. وتم التوصل إلى عدد من التوصيات منها ضرورة وضع استراتيجية وبرامج لتقديم خدمات جديدة ومستمرة للعملاء، واعتماد حملات ترويجية وتسويقية جديدة ومبتکرة لجذب العملاء عن طريق الاستخدام المکثف لعناصر الترويج.

الكلمات الرئيسية