العلاقة بين إدارة الانطباع والسياسات التنظيمية في شرکات السياحة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

 تهدف هذه الدراسة إلي تحديد إلي أي مدي يمارس الموظفون بشرکات السياحة المصرية سلوک إدارة الانطباع ومدي إدراکهم للسياسات التنظيمية داخل مؤسساتهم، کما تهدف إلي تقييم العلاقة المتبادلة بين متغيري الدراسة. ولتحقيق هذا الهدف، فقد تم جمع عدد 253 من الاستبيانات الصالحة من موظفي شرکات السياحة. کما تم إجراء التحليل الاحصائي باستخدام اختباري الارتباط والانحدار لمعرفة العلاقة بين متغيري الدراسة. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين سلوک إدارة الانطباع وإدراک السياسات التنظيمية بشرکات السياحة کما أوضحت النتائج أيضا أن 42٪ من سلوک إدارة الانطباع اعتمد علي السياسات التنظيمية بشرکات السياحة. علاوة على ذلک، تشير النتائج إلى عدم ارتباط کل أنواع إدارة الانطباع بنفس القدر مع السياسات التنظيمية. على سبيل المثال، أوضحت النتائج أن الأفراد الذين يتبعون أساليب إدارة الانطباع المرکزة على المشرف " – (tactics   focused–Supervisor) وهي الأسـاليب التـي تتعلق بثناء الفرد على مشرفهِ في العمل وبيان الاستحسان لقراراته وسلوکياته"-  کانوا أکثر تأثرا بوجود السياسات التنظيمية من الأفراد الذين يتبعون الأساليب المرکزة على العمل job focused -tactics)).

الكلمات الرئيسية