التفکير الإيجابي کبرنامج تدريبي لتطوير بيئة العمل في صناعة الضيافة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة استراتيجيات التواصل الإداري لإيجاد وسيلة عملية جديدة مثل احترام الذات والعمل الجماعي لخلق بيئة عمل صحية وتحقيق الرضا مما يترتب عليه تحسين مستوى الأداء. تم اختيار العينة من مجموعة فنادق تابعة لإدارة سلاسل عالمية تنفذ مجموعة من الممارسات المعرفية التي ترکز على الفرد، والتنمية الذاتية ومجموعة أخرى من الفنادق المستقلة. تم القياس من خلال مقياس التفکير الإيجابي کأداة فعالة ومقابلة مع مديري الموارد البشرية حيث بلغت العينة 122 عاملا من أصل 296 (45٪). وتم استخلاص مجموعة من النتائج أهمها: أن جميع برامج التدريب في إدارة الفنادق ترکز على تعليم المهارات والمعلومات ولاتوجد برامج تهتم بعقولنا لتساعدنا على تغيير  تفکيرنا، وأن التفکير السلبي يؤدي إلى عدم وجود علاقة العمل الجماعي, کما أن إدارات الفنادق لا تعطي الأولوية لتنمية الموارد البشرية (التفکير الإيجابي) في برامجها التدريبية لتنمية المهارات الناعمة في ظل بيئة عمل صحية.

الكلمات الرئيسية