أثر القيادة الکاريزمية علي الأداء التنظيمي في شرکات السياحة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

 
إن هدف أي منظمة ليس فقط هو أن تظل قائمة ولکن أيضاً أن تحافظ وتدعم هذا البقاء بتطوير أدائها. ولتلبية الاحتياجات اللازمة للقدرة على المنافسة في الأسواق عالية الجودة، يجب على تلک المنظمات الاستمرار فى تحسين أدائها وفى هذا الصدد، تشير الدراسات السابقة إلى أن دور الريادة يعتبر أحد العوامل الهامة لتحقيق وتحسين أداء أي منظمة، رکزت الدراسة الحالية على القيادة الکاريزمية المميزة نظراً لما يتوقعه سلفاً من أن هذا النمط هو الأکثر تأثيراً فى إعلاء قيمة الأداء وتشکيل ثقافة تلک الهيئات بطرق متعددة. لقد أجريت العديد من الدراسات لتوضيح الأنماط المختلفة للقيادة. إلا أن هذه الدراسات لم تقدم أى توضيح لکيفية تسبب القيادة الکاريزمية في إحداث تغيرات فى الأداء التنظيمى. تناقش الدراسة الحالية تأثير القيادة الکاريزمية على الأداء التنظيمى في الشرکات السياحية المصرية لکي يتم تحقيق أفضل أداء. يهدف هذا البحث إلى تحسين الأداء بتشجيعهم وتقديم أفضل النماذج للقيادة المتمثلة فى القيادة الکاريزمية ونماذج الرؤساء والمرؤوسين المنتجين، حيث يجب تطبيق نموذج القيادة الکاريزمية بسهولة وبصورة جذابة حتى يحظى بالقبول.

الكلمات الرئيسية