أثر تطبيق إدارة التغيير على القدرة التنافسية لشرکات السياحة المصرية فئة (أ)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعه مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على أهمية إدارة التغيير ومقدار العائد المتحقق من وراء تطبيقها وانعکاس ذلک علي المنظمة إذا ما نجح تطبيقها، حيث أن التغيير أصبح من أهم أسباب بقاء شرکات السياحة في ظل المتغيرات التي تؤثر علي بيئة العمل السياحي، والتي تستلزم من إدارات الشرکات التغيير والتکيف معها، بل واستخدام التغيير کوسيلة لاغتنام الفرص الموجودة في بيئة العمل الخارجية، کما أن التغيير أصبح من الضروريات لمواجهة الکثير من مشکلات الشرکات الداخلية. بالإضافة إلي أن التغيير يساعد الشرکات علي البقاء والاستمرار في بيئة العمل شديدة التنافسية ويضمن لها النجاح باستمرار من خلال تحسين قدراتها التنافسية. حيث يناقش أهمية تطبيق إدارة التغيير ومقومات نجاحها وأثر ذلک علي القدرة التنافسية لشرکات السياحة المصرية من خلال دراسة أثر إدارة التغيير علي تحسين مستوي جودة الخدمات، وإعادة هندسة العمليات (الهندرة)، وزيادة الإبداع في شرکات السياحة.
ومن خلال البحث تم التوصل إلى أنه تطبق شرکات السياحة معايير الجودة في جميع أعمالها، وقد جاء الترکيز علي العملاء في أول أولويات شرکات السياحة، ثم الترکيز علي الاحتياجات الإدارية والتکنولوجية للمنافسة، يليه الترکيز علي تحسين العمليات، وأخيراً الترکيز علي تلبية احتياجات العاملين.

الكلمات الرئيسية