تنمية ثقافة التعامل مع السائح في المقصد السياحي المصري

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

يتناول البحث موضوع ثقافة التعامل مع السائح وأهميتها في نشر صورة سياحية إيجابية عن المقصد السياحي المصري في الدول المصدرة للسائحين، حيث يضع البحث مجموعة من الأساليب التي يمکن عن طريقها نشر ثقافة التعامل مع السائح وإقناع المجتمع المضيف بنبذ السلوکيات السلبية في التعامل مع السائحين. اعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليلي لوصف الدراسة من خلال الإطار النظري اعتماداً علي الدراسات النظرية السابقة، والإطار العملي اعتماداً علي أسلوب الاستقصاء حيث توزيع استمارة استقصاء علي الأکاديميين في کليات السياحة والفنادق والخبراء من وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة والعاملين في المواقع السياحية والفنادق والمرشدين السياحيين، وذلک للتعرف علي السلوکيات السلبية الناتجة عن غياب ثقافة التعامل مع السائح وأساليب ونتائج نشر ثقافة إيجابية في التعامل معهم. تم تحليل الاستمارات الصالحة للتحليل عن طريق برنامج التحليل الإحصائي SPSS Version 16.0، وأظهرت النتائج اتفاق المبحوثين علي أن غياب ثقافة التعامل مع السائح يؤدي إلي ظهور بعض السلوکيات السلبية في التعامل مع السائحين کالتحرش والتسول والمغالاة في الأسعار وتوجيه المرشدين للسائحين إلي بازارات معينة مقابل سمسرة وعمولات بالإضافة إلي أوجه النصب والابتزاز المختلفة، کما اتفقوا علي أن نشر ثقافة التعامل مع السائح يتطلب تضافر المجتمع بداية من الأسرة ومروراً بالمدارس والجامعات، بالإضافة إلي وسائل الإعلام المختلفة من الصحافة والإذاعة والتلفزيون، کما اتفقوا أيضاً علي أن نشر الثقافة الإيجابية في التعامل مع السائح يؤدي إلي تحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحي المصري وتکرار السائحين لزيارة مصر.

الكلمات الرئيسية