أثر إدارة السمعة علي تحقيق الميزة التنافسية لشرکات السياحة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد بحوث البيئة الصحراوية، جامعة مدينة السادات

2 کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي تحديد الدور الذي تلعبه إدارة السمعة لتحقيق الميزة التنافسية. حيث تعد کلا من إدارة السمعة والميزة التنافسية من أهم اتجاهات البحث الحديثة والتي جذبت انتباه العديد من الباحثين خلال العقود القليلة الماضية، وهذا يرجع إلي عدة عوامل مثل المتغيرات المتسارعة في البيئة المحيطة، والزيادة المستمرة في توقعات العملاء والتطور السريع في وسائل التواصل الإجتماعي، وهذا بدوره أدي إلي ضرورة اهتمام شرکات السياحة بإدارة سمعتها. ولقد أدي اهتمام الباحثين بمختلف مجالاتهم بإدارة السمعة إلي ظهور العديد من المصطلحات والمفاهيم ووحدات التحليل والاستراتيجيات الخاصة بها ولکنه لا يمکن لأي منهم أن يفسر بشکل فردي المفهوم الکامل لإدارة السمعة. هذه الدراسة تسعي إلي تقييم مشکلة اختلاف وتنوع انطباع وإدراک العملاء تجاه سمعة المؤسسة وتحديد المتغير الأساسي الذي يدعم بشکل کبير سمعة المؤسسة تجاه عملائها هذا بالإضافة إلي کيفية إدارة انطباعات العملاء وتحديد دور إدارة السمعة في تحقيق الميزة التنافسية. وقد تم استحدام مقياسين لقياس کلا من إدارة السمعة والميزة التنافسية في شرکات السياحة.  تم جمع البيانات من خلال استمارة استقصاء تم توزيعها علي عينة عشوائية مکونة من 450 موظف من العاملين بشرکات السياحة فئة (أ) في منطقتي القاهرة والإسکندرية، وتم استرداد 398 استمارة وتحليلها بواسطة برنامج (SPSS) ولقد أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين کلا من عوامل إدارة السمعة وأبعاد الميزة التنافسية وهذا بدوره يدعم العلاقة الإيجابية بين إدارة السمعة وتحقيق الميزة التنافسية.

الكلمات الرئيسية