إدراة خلافات العاملين فى منشآت السياحة والضيافة فى مصر: دراسة تطبيقية علي منظور الإدارة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا

2 المعهد العالي للسياحة والفنادق (إيجوث)، الأقصر

المستخلص

تمثل الخلافات بين العاملين تحدي إداري کبير في العديد من منظمات الأعمال فى وقتنا الحاضر. وقد سعي هذ البحث إلي دراسة مشکلة خلافات العاملين فى منشآت السياحة والضيافة وسبل إدارة هذه الظاهرة والتعامل معها من منظور مديري مؤسسات السياحة والضيافة في مصر. وقد اتبعت الدراسة المنهج الکمي، وتم استخدام الاستبيان کأدة لجمع البيانات الأولية اللازمة وقد تم تحليل تلک البيانات وإجراء الاختبارت الإحصائية اللازمة لتحقيق أهداف البحث. وقد اشتملت عينة الدراسة على عدد 140 من مديري منشآت السياحة والضيافة فى مصر (55 منشأة سياحية و 85 منشأة ضيافة). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية منشآت السياحة والضيافة التي شملتها العينة قد تعرضت لمشکلة وقوع خلافات بين العاملين بشکل متکرر سنويا. وکان من أهم أسباب هذه المشکلة العوامل الثقافية والبيئية المختلفة؛ غموض سلطات الموظفين وأدوارهم. وأظهرت النتائج أيضًا أن مؤسسات السياحة والضيافة فى مصر قد اتخذت العديد من الممارسات أو الإجراءات للتعامل مع مشکلة خلافات العاملين مثل دمج الأفکار والآراء المختلفة لحل النزاعات بشکل مشترک؛ التعاون بين العاملين والمشرفين للوصول إلي الفهم الصحيح للمشکلة أو الصراع وحله. وقد کشفت الدراسة أيضًا أن هذه الممارسات قد تم اعتبارها من قبل مؤسسات السياحة والضيافة على حد سواء فعالة إلي حد ما في إدارة نزاعات العاملين. وقد انتهت الدراسة إلي تقديم بعض التوصيات العملية التي من شأنها المساعدة في إدارة خلافات العاملين داخل منشآت السياحة والضيافة.

الكلمات الرئيسية