أثر تطبيق إدارة المعرفة فى الفنادق على تطوير الأداء والابتکار بالفندق

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استکشاف تطبيق إدارة المعرفة في  فنادق الخمس نجوم بالأقصر وأسوان  وأثر تطبيق إدارة المعرفة في الفنادق على تطوير أداء العاملين وعمليات الابتکار لديهم، ولتحقيق هدف الدراسة تمتصميم استمارة استبيان تم توزيعها علي 240 موظف بفنادق الخمس نجوم بمدينتي الأقصر وأسوان. تم استرداد عدد 200 استمارة صالحة بنسبة (83 %) وقد تم اختبار فرضيات الدراسة عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) الإصدار 16 لتحليل الاستبيان، ولقد أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق إدارة المعرفة وأداء العاملين وکذلک بين تطبيق إدارة المعرفة وعمليات الابتکار لدى الموظفين، وتوصلت الدراسة لمجموعه من التوصيات کان من أهمها توجيه إدارة  الفندق بعض من ميزانياتها  لتزويد الموظفين بالتدريب المستمر حول نماذج إدارة المعرفة لأن الموظفين الذين يقدرون أهمية تطبيق إدارة المعرفة  يصعب عليهم تغيير ثقافة باقي الموظفين لذلک دون توعيتهم وتدريبهم على أهميتها، کما  يؤکد البحث علي أنه قبل تخصيص أي موارد في مخصصات تقاسم المعرفة يتعين على المديرين وضع استراتيجية مشترکه لإدارة المعرفة من خلال تطوير فهم موحد لوظائف إدارة المعرفة داخل الفندق.

الكلمات الرئيسية