العوامل المؤثرة في فعالية التعليم الإلكتروني وانعكاسه على جودة التعليم: دور إدراك طلاب إدارة الفنادق

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في تأثير خمسة عوامل هي؛ الدعم الإداري وتصميم المقرر وخصائص المحاضر وخصائص المتعلم والدعم الفني على فعالية التعليم الإلكتروني بين طلاب قسم إدارة الفنادق. بالإضافة إلى ذلك، تبحث الدراسة العلاقة بين فعالية التعليم الإلكتروني وجودته مع مراعاة دور إدراك الطلاب. تم تحليل عدد 250 استمارة استبيان تم جمعها من الطلاب الجامعيين المسجلين بقسم إدارة الفنادق في جامعة مدينة السادات في مصر باستخدام PLS-SEM. على عكس توقعات نموذج الدراسة، أظهرت النتائج علاقة غير معنوية بين خصائص المحاضر وفعالية التعليم الإلكتروني. من ناحية أخرى، أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين العوامل الأربعة الأخرى وفعالية التعليم الإلكتروني. علاوة على ذلك، أظهرت فعالية التعليم الإلكتروني علاقة إيجابية مع إدراك الطلاب للتعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى أن إدراك الطلاب للتعليم الإلكتروني أظهر علاقة إيجابية مع جودة التعليم الإلكتروني. يقدم البحث مساهمة نظرية في سد الفجوة في الدراسات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني في التعليم العالي في مجال الضيافة. أما من الجانب العملي، يوفر البحث لمؤسسات التعليم العالي في مجال الضيافة توصيات لفهم عوائق التعليم الإلكتروني. وأخيراً، تم عرض القيود والتوجيهات المحتملة للأبحاث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية