أثر التسويق الريادي على استدامة الميزة التنافسية: دراسة تطبيقية على شركة مصر للطيران

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر التسويق الريادي على استدامة الميزة التنافسية وأبعادها المتمثلة في الجودة المتميزة، والكفاءة المتميزة، والاستجابة المتميزة في شركة مصر للطيران. لتحقيق هدف الدراسة؛ تم تصميم استمارة استقصاء وتوزيعها بشكل إلكتروني على عينة من العاملين في مختلف المستويات الإدارية في شركة مصر للطيران وفروعها بمحافظتي القاهرة والجيزة والبالغ عددهم حوالي (14) فرع. تم إرسال رابط الاستمارة إلى (412) من العاملين في شركة مصر للطيران، بينما تم الحصول على (354) رد من إجمالي ما تم إرساله، وبلغت عدد الاستمارات الصالحة للتحليل (301) استمارة. أبرزت نتائج الدراسة التأثير المعنوي والإيجابي للتسويق الريادي على تعزيز استدامة الميزة التنافسية في شركة مصر للطيران. كما أن التسويق الريادي يؤثر إيجابياً على أبعاد استدامة الميزة التنافسية المتمثلة في الجودة المتميزة، والكفاءة المتميزة، والاستجابة المتميزة. كان تأثير التسويق الريادي الأقوى على بُعد الجودة المتميزة، ثم على بُعد الكفاءة المتميزة، وأخيراً على بُعد الاستجابة المتميزة.

الكلمات الرئيسية