تقييم استخدام تقنيات التسويق الخفي في شركات الطيران من وجهة نظر العملاء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

اكتسب التسويق الخفي أهمية داخل الكثير من الشركات كأحد الوسائل الهامة لإقناع وجذب العملاء، من خلال استخدام بعض الممارسات والتقنيات التسويقية الذكية والخفية وغير المألوفة لحث العملاء للإقبال على شراء المنتجات والخدمات. هدفت الدراسة إلى تقييم درجة استخدام تقنيات التسويق الخفي في شركات الطيران من وجهة نظر العملاء. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك الاستبيان الإلكتروني لتحقيق أهداف الدراسة. تم توزيع رابط للاستبيان الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي بأربعة لغات مختلفة لتجميع بيانات الدراسة. تم جمع 891 استمارة من العملاء، بينما تم تحليل 794 استمارة صالحة. أبرزت نتائج الدراسة أن التسويق المضخم / المبالغ فيه الأكثر انتشاراً ما بين تقنيات التسويق الخفي، يليه مروجو العلامة التجارية، يليه التسويق الفيروسي، ثم تسويق المشاهير، يليه التسويق من خلال ألعاب الفيديو، وأخيراً التسويق من خلال موسيقي البوب، مما يدل على استخدام شركات الطيران لتقنيات متنوعة للتسويق الخفي. وقد خلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي من شأنها تشجيع شركات الطيران على تبني تقنيات التسويق الخفي بشكل أكبر، وفي نفس الوقت مراعاة الممارسات والسلوكيات الأخلاقية أثناء تطبيق تلك التقنيات.

الكلمات الرئيسية