تحديد الحقوق المستحقة لموظفي الفنادق في ضوء تشريعات حماية العمالة والمسؤولية الاجتماعية للشركات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

إن ظروف العمل في صناعة الضيافة، تتعرض لضغوط بسبب ساعات العمل الطويلة، والأجور المنخفضة، وعدم تحرير عقد العمل، وعدم وجود اشتراطات السلامة والأمن في أماكن العمل، والفصل التعسفي. من المفترض أن حقوق العاملين تحمي الموظفين من الممارسات غير العادلة. من الناحية النظرية، هناك مجموعة واسعة من حقوق العاملين التي تنص عليها كلا من التشريعات وكذا المسئولية الاجتماعية للشركات، لكن في السياق المصري، فان الدراسات في مجال حقوق العاملين بالفنادق فشلت في تقديم قائمة متعددة الأبعاد لحقوق هؤلاء العاملين في السياق المصري. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الحقوق الواجبة لموظفي الفنادق، في ضوء تشريعات حماية العمالة المصرية والمسئولية الاجتماعية للشركات. تم اتباع منهجية كيفية، وهي تحليل الوثائق (مثل القوانين ذات الصلة)، حيث تم تحليل هذه الوثائق لاستخراج وتوثيق حقوق موظفي الفنادق. خلصت الدراسة إلى أن تشريعات حماية الموظفين والمسؤولية الاجتماعية للشركات يمثلان خارطة طريق توضح حقوق الموظفين. تم استخراج قائمة تضم 121 بندًا من حقوق موظفي الفنادق. تم تجميع هذه العناصر تحت 17 بعدًا، والتي بدورها تم تجميعها تحت 3 مراحل استحقاق رئيسية.

الكلمات الرئيسية