تأثير المشاركة الاجتماعية للعملاء في مجتمعات العلامات التجارية للفنادق على وسائل التواصل الاجتماعي على قيمة العلامة التجارية المستندة إلى المستهلك وتأييد العملاء لها

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم ادارة الفنادق - كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

2 قسم ادارة الفنادق – معهد سيناء العالي للسياحة والفنادق

المستخلص

تحقق قيمة العلامة التجارية عددًا كبيرًا من النتائج الإيجابية للعملاء (على سبيل المثال، تأييد العملاء للعلامة التجارية، وتفضيلات المستهلك، واختيار العلامة التجارية، والكلام الإيجابي الشفهي) وللمؤسسات (مثل سمعة العلامة التجارية، ونجاح السوق، وحصة السوق). وعلى الرغم من أهمية قيمة العلامة التجارية في الفنادق، إلا أن هناك دراسات سابقة محدودة للغاية في مجال الفنادق عن قيمة العلامة التجارية والعوامل التي تؤثر عليها. لذلك، من الضروري تقييم قيمة العلامة التجارية في الفنادق وتحديد العوامل التي تؤثر عليها، على سبيل المثال المشاركة الاجتماعية للعملاء (CSP). بالإضافة إلى ذلك، يهدف البحث إلى دراسة تأثير قيمة العلامة التجارية على تأييد العملاء للعلامة التجارية. ولتحقيق هذه الأهداف واختبار فرضيات الدراسة، تم توزيع استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات على عينة ملائمة من 760 عميلاً من 19 فندقًا في القاهرة  الكبري. ومع ذلك، تم التحليل الاحصائي لعدد 456 استمارة صالحة فقط، بمعدل استجابة 60 بالمائة. وفيما يتعلق بنتائج البحث، كانت للمشاركة الاجتماعية للعملاء تأثير إيجابي على جميع الأبعاد الخمسة لقيمة العلامة التجارية. علاوة على ذلك، أظهرت النتائج أن قيمة العلامة التجارية تؤثر بشكل إيجابي على تأييد العملاء للعلامة التجارية. وطبقًا لهذه النتائج، أوصت الدراسة الفنادق بمواصلة العمل على تحسين كل من المشاركة الاجتماعية للعملاء، وقيمة للعلامة التجارية، وتأييد العملاء للعلامة التجارية من خلال إدارة مجتمعات العلامة التجارية الخاصة بالفنادق بفعالية، مع التركيز على الإرضاءات المختلفة التي يتم الحصول عليها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي (على سبيل المثال، الحوافز).

الكلمات الرئيسية