المعرفة التغذوية للطلاب والسلوك الغذائي: الدور الوسيط للكفاءة الذاتية للطلاب والدور المعدل للتعليم التغذوي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

يعد السلوك الغذائي السيئ عاملاً رئيسياً في سوء التغذية، وهو تحدٍ عالمي له تكاليف اجتماعية واقتصادية هائلة. تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد العوامل التي ترتبط بالسلوك الغذائي لتحسين الخيارات الغذائية. تم تبنى استبانة المعرفة التغذوية العامة المصرية (E-GNKO) وتوزيعها على 230 طالب وطالبة بكلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات. أظهرت النتائج أن المعرفة التغذوية تؤثر بشكل كبير على السلوك الغذائي للمستجيبين. كما أن التعليم التغذوي (نوع القسم) قد عدل العلاقة بين المعرفة التغذوية والسلوك الغذائي، وكان للكفاءة الذاتية دور وسيط في العلاقة بين المعرفة التغذوية والسلوك الغذائي. توصي الدراسة بأن تولي مؤسسات التعليم الاهتمام للدور الحاسم للتعليم التغذوي والكفاءة الذاتية لتعزيز العلاقة بين المعرفة الغذائية والسلوك الغذائي من خلال تقديم مقررات التغذية في مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية.

الكلمات الرئيسية