تقييم فعالية التدريب وكيف يؤثر في الاستغراق الوظيفي في الفنادق: الدور الوسيط للتوافق بين إمكانيات الأفراد ومتطلبات الوظائف

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق – كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس – مصر

2 1قسم إدارة الفنادق – كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس – مصر 2 كلية إدارة الأعمال – جامعة أم القرى – المملكة العربية السعودية

المستخلص

انطلاقا من أهمية الاستغراق الوظيفي لتحسين الآداء الوظيفي، وزيادة ارتباط العاملين بالمؤسسة، تهدف الدراسة إلى تحقيق هدفين، أولهما: تقييم فعالية التدريب من منظور العاملين بالفنادق، وثانيهما: قياس أثر فعالية التدريب في تحقيق الاستغراق الوظيفي بشكل مباشر وفى حالة وجود التوافق بين امكانيات الفرد ومتطلبات الوظيفة بشكل غير مباشر. تم تصميم استمارة استقصاء لهذا الغرض ووزعت على عينة من فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ، حيث وزع 320 استمارة على عاملي 16 فندق من التابعين لسلاسل استرد منها 235 صالحة للتحليل الإحصائي. تم معالجة البيانات احصائياً باستخدام برنامجي SPSS، Smart PLS حيث تم تقييم فعالية التدريب من خلال تحليل الفروق بين الأداء والأهمية IPA لأربعة عناصر لتقييم فعالية التدريب متضمنة تحديد الحاجات التدريبية، تصميم البرامج، تنفيذ التدريب وتقييم نتائجه، وذلك باستخدام تحليل الفروق عبر اختبار paired sample T test وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أبرزها عدم التحديد الدقيق للحاجات التدريبية للعاملين، عدم الدقة ففي تصميم البرامج التدريبية من ناحية المحتوى ومدى استخدام الوسائل التدريبية المناسبة، فضلاً عن وجود تأثير إيجابي معنوي لفعالية التدريب في درجة الاستغراق الوظيفي لدى العاملين، يزداد هذا التأثير إذا كان لدى الفرد توافقاً بين امكانياته ومتطلبات الوظيفة. وتوصى الدراسة بتخطيط البرامج التدريبية بشكل فعال من خلال اعتمادها على نتائج تقييم الأداء والاستفادة من آراء العاملين، وكذا الاختيار السليم للعاملين وتوجيههم بما يزيد من درجة توافقهم مع الوظيفة وبالتالي استفادتهم من التدريب بشكل أفضل ورفع درجة الاستغراق الوظيفي لديهم.

الكلمات الرئيسية