دور التراث الثقافى والضيافة فى تعزيز آليات السياحة فى الساحل الشمالى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

معهد الفراعنة العالى للسياحة والفنادق

المستخلص

إن سياحة التراث تهدف إلى جذب السائحين الى زيارة المناطق ذات الطابع الأثرى و التاريخى أو مواقع التراث الشعبى والمهرجانات والمعارض . وهذا النوع من السياحة يجذب نوعيات معينة من السائحين الذين يرغبون فى إشباع رغبة المعرفة وزيادة معلوماتهم الحضارية والتمتع بالتراث القديم للبشرية من خلال المتاحف والأماكن التراثية . بالإضافة الى معايشة الشعوب المختلفة بعاداتها وتقاليدها وفنونها وقيمها،ورغم أن هذا النوع من السياحة له طلب فى نفوس الكثيرين من القادمين الى مصر،إلا أنه لا يمثل سوى نسبة ضئيلة من حركة السياحة الثقافية والتراثية القادمة إلى الساحل الشمالى الغربى .
وتنشيط السياحة وتنميتها فى هذه المنطقة يعد محور أساسى من محاور التنمية فى مصر . وفى نفس الوقت يدعم خطة الدولة والمتمثلة فى المشروع القومى الثالث من سلسلة المشروعات القومية للتنمية على مستوى الجمهورية التى حددها المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية 2052م. كما يدعم هذا البحث ما تنوى الدولة من القيام به من حيث تقسيم الساحل الشمالى الغربى الى محافظتين العلمين وتضم (العلمين،الضبعة، الحمام، فوكه، ومحافظة مطروح وتضم باقى مناطق الساحل الشمالى الغربى بالإضافة لواحة سيوة.
ويتركز البحث حول التعريف بفرص السياحة الثقافية والتراث المادى وغير  المادى (الموروث الشعبى) بمنطقة الساحل الشمالى الغربى. ويكون متكاملاً مع كل الجوانب السياحية الأخرى لاسيما الضيافة البيئية ودورها فى الساحل الشمالى الغربي .وهو ما وضعه الباحثون نصب أعينهم .

الكلمات الرئيسية