أثر تطبيق تكنولوجيا أي بيكون كتقنية تسويقيه ذكية علي التجربة السياحية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

تلعب التقنيات الذكية دورًا مهمًا في التجربة السياحية نظرًا لقدرتها على مساعدة السياح في مراحل مختلفة من التجربة السياحية ، بما في ذلك تجارب ما قبل الرحلة وأثناء وما بعد الرحلة.أحد الأمثلة على التقنيات الذكية تكنولوجيا أي بيكون. الأي بيكون هو جهاز إرسال لاسلكي صغير يستخدم تقنية البلوتوث منخفض الطاقة لإرسال إشارات إلى أجهزة ذكية قريبة مثل الهواتف الذكية. إنه أحد أحدث التطورات في تكنولوجيا الموقع والتسويق عن قرب. ببساطة ، يقوم بتوصيل المعلومات ونقلها إلى الأجهزة الذكية مما يجعل البحث والتفاعل المعتمد علي الموقع أسهل وأكثر دقة. يتضمن إرسال رسالة ذات صلة في الوقت الصحيح لإقناع السائح بزيارة وجهة معينة وأخذ إجازة ، بدلاً من استخدام المنشورات والإعلانات الورقية الأخرى. كما يستفيد العملاء من الإعلانات الأبسط والأكثر استهدافًا نتيجة لهذا النظام. تعد تقنية أي بيكون واحدة من أهم هذه التقنيات الذكية التي يوصي باستخدامها في المنظمات السياحية نظرًا لتأثيرها على إرضاء الزوار وتزويدهم بمعلومات دقيقة. لذلك ، فإن الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف تأثير تقنية الأي بيكون على التجربة السياحية. وطبق البحث المنهج الكمي المتمثل في الاستبانة. حيث تم توزيع الاستبيان على عينة من السائحين المحليين والدوليين و قوامها 500. كشفت نتائج البحث أن تقنية الأي بيكون تؤثر تأثيرا إيجابيا علي تجربة السائح. وانتهت الدراسة إلي تقديم مجموعة من التوصيات لمديري المؤسسات السياحية ومتخذي القرار السياحي، حيث تساهم الدراسة في مساعدة صانعي سياسات الوجهة السياحية من خلال تقديم مجموعة من الاقتراحات لدعم تطبيق تقنية أي بيكون في الوجهة المصرية.
 

الكلمات الرئيسية