دور إدارة الصراع فى تحسين السلوك الابتكاري للموظفين بشركات الطيران

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنادق- جامعة مدينة السادات

2 كلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات

المستخلص

من المستحيل تجنب الصراع ولكن من الممكن إدارته. لذلك يعد الصراع ظاهرة صحية ما إذا تمت إدارته   بفاعلية. يهدف هذا البحث إلى استكشاف دور إدارة الصراع فى تحسين السلوك الابتكاري للموظفين بشركات الطيران. فمن خلال استخدام استمارات الاستقصاء والمقابلات الشخصية تم جمع البيانات. وتطبيق وسيلة العينة العشوائية من الموظفين الذين يعملون بشركات الطيران المصرية. وبلغ عدد استمارات الاستقصاء الصالحة للتحليل الإحصائي عدد (486) استمارة. تم استخدام الانحدار البسيط والمتعدد لاستكشاف دور إدارة الصراع فى تحسين السلوك الابتكاري للموظفين. وأظهرت نتائج البحث أن ثلاث أنماط من أنماط إدارة الصراع وهم: (الاندماج – المجاملة -التسوية) لهم تأثير إيجابي على السلوك الابتكاري بينما نمطى (الهيمنة والتجنب) لهم تأثير سلبى . توصى هذه الدراسة بأن يولى مديري شركات الطيران المصرية اهتمام أكبر لأكثر الأنماط فعالية عند التعامل مع الصراع. يمكن لمديري شركات الطيران المصرية استخدام أنماط ( الاندماج- المجاملة والتسوية) وتلعب هذه الأنماط دور هام فى تحسين السلوك الابتكاري للموظفين.