العوامل المؤثرة على نتائج التدريب الصيفي : دلائل من طلاب الضيافة بالمرحلة الجامعية الأولي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

2 معهد سيناء العالي للسياحة والفنادق

المستخلص

إن إلقاء المحاضرات النظرية فقط في الجامعة دون إعطاء الطلاب فرصة حقيقية للتفاعل مع الجانب المهني من خلال التدريب الصيفي سيترتب عليه تعلمًا جزئيًا. وبالتالي، فإن التدريب الصيفي ضروري للغاية للطلاب قبل بدء العمل. لذلک، تقيم هذه الدراسة تجارب طلاب البکالوريوس بقسم الدراسات الفندقية في کليات السياحة والفنادق فيما يتعلق ببيئة التدريب ونتائجه. کما توضح هذه الدراسة العوامل المؤثرة علي تجربة التدريب للطلاب، وهي خصائص الفرد، وتصميم التدريب الصيفي، ودعم الکلية، وخصائص بيئة التدريب. تم اختيار عينة حصصية مکونة من 390 طالب بقسم الدراسات الفندقية من جميع کليات السياحة والفنادق في تسع جامعات حکومية مصرية. وقد تم تحليل البيانات التي جري جمعها بواسطة استمارات الاستقصاء باستخدام التحليل الوصفي وتحليل الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد الهرمي، کما استخدمت إختبارات مان ويتني وکروسکال واليس ((Mann-Whitney and Kruskal-Wallis عن طريق تطبيق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS). وأظهرت النتائج أن خصائص الفرد (النوع ، السنة الجامعية) ، وتصميم التدريب الصيفي ، وخصائص بيئة التدريب الصيفي أثرت بشکل مباشر على نتائج التدريب الصيفي للطلاب. من ناحية أخرى، أشارت النتائج إلى أن دعم الکلية لم يؤثر على نتائج التدريب. وبناءًا على ذلک، أوصت الدراسة بأنه يجب على الکلية إلزام الطلاب بفترة تدريب أطول وتحديد المدينة الأفضل للتدريب. کما يجب أن تسمح إدارة الفندق للمتدربين بالاتصال بالعملاء، وعليها أيضًا اختيار المدربين المناسبين، وجعل بيئة العمل الخاصة بالتدريب الصيفي أکثر أمانًا.

الكلمات الرئيسية