دراسة مدى تطبيق العاملين للعمل العاطفى: بالتطبيق على قسم المکاتب الأمامية بالفنادق الخمس نجوم بالقاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية السياحة وإدارة الفنادق، جامعة حلوان

2 کلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير العمل العاطفى على رضاء العاملين بقسم المکاتب الأمامية بالفنادق الخمس نجوم بالقاهرة. ونظرا لزيادة المنافسة الشديدة بين الفنادق، أصبحت إدارة عواطف العاملين وسيلة هامة  لتقديم الخدمات للعملاء على نحو فعال وتحسين أداء العاملين. وبالتالي يجب على الفنادق بإعتبارها مؤسسات لتقديم الخدمات أن تکون قادرة على إدارة عواطف العاملين بطريقة فعالة من أجل زيادة جودة الخدمات المقدمة، وتحسين الأداء، وخلق قيمة مضافة للعملاء، بالإضافة الي إکتساب ميزة تنافسية بين المنافسين. وقد تم إستخدام إستمارات الإستبيان حيث تم توزيع عدد٢٠٠إستمارةعلى العاملين فى قسم المکاتب الأمامية،کان من بينها ١٧٣إستمارة فقط صالحة للتحليل. وقد تم معالجة البيانات بإستخدام أساليب الإحصاء الوصفى بواسطة حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الأجتماعية (SPSS) بواسطة الحاسوب الإصدار٢٠. أيضاً إستخدام النظام الإحصائى (AMOS) الإصدار ٢٠، وذلک لإختبار صلاحية النموذج والتحقق من الفرضيات الموضوعة. وقد أثبتت تلک الدراسة العلاقة إحصائياً حيث کشفت الدراسة أن هناک علاقة مباشرة بين العمل العاطفى ورضاء العاملين فعند تطبيق متطلبات العمل العاطفى يؤدى ذلک إلى رضاء العاملين.

الكلمات الرئيسية