مسببات ونتائج کراهية العلامة التجارية في القطاع السياحي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

يعتبر الکره أقصي وأشد أنواع المشاعر السلبية التي يشعر بها الفرد تجاه علامة تجارية معينة، والذي ينتج عنه العديد من السلوکيات السلبية. وتشير کراهية العلامة التجارية إلي رغبة الفرد في تجنب، أو الانتقام ومعاقبة علامة تجارية معينة بسبب الضرر الذي لحق به جراء استخدام منتجاتها. وبالرغم من أهمية هذا الموضوع إلا أن معظم الدراسات التي تناولت مشاعر المستهلکين تجاه العلامة التجارية قد رکزت علي المشاعر الايجابية أکثر من المشاعر السلبية، بالإضافة إلي أن جميع الدراسات التي تناولت موضوع کره  العلامة التجارية قد رکزت علي دراسته بشکل عام لبعض دون التطرق للقطاع السياحي. لذلک فقد هدفت هذه الدراسة إلي استکشاف وفهم موضوع کراهية العلامة التجارية وتحديد مسبباته والنتائج المترتبة عليه في القطاع السياحي المصري. ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع استمارة استقصاء علي عينة قوامها 162 مفردة من السائحين المحليين والدوليين الذين قاموا بتجربة أي  خدمة أو سلعة سياحية مصرية (خطوط طيران، شرکات سياحية، فنادق عائمة، .....) وقد تم استخدام نمذجة المعادلات البنائية (Structural Equation Modeling)  لاختبار النموذج النظري المقترح للعلاقة بين متغيرات الدراسة. وقد أظهرت النتائج أن التجربة السلبية السابقة هي أول مسببات کره العلامة التجارية، يليها التجنب المتعلق بالممارسات غير الأخلاقية للمؤسسة  وأخيرا عدم الانسجام أو التوافق الذاتي بين السائح والخدمة المقدمة. علاوة علي ذلک، فقد حددت الدراسة تجنب العلامة التجارية، الکلمة السلبية المنطوقة والانتقام من العلامة التجارية کنتائج مترتبة علي کره العلامة التجارية للمنتج السياحي المصري. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لمنتجي ومقدمي الخدمات السياحية والتي تساعدهم علي تجنب کراهية العلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية